حكومة قطر الرقمية تواصل إنجازاتها خلال 2015

الخميس, 22 أكتوبر, 2015
QDG

تعمل حكومة قطر الرقمية على إحداث تحول في الطريقة التي يتفاعل بها الأفراد ومؤسسات الأعمال مع الحكومة، بحيث توفر إمكانية النفاذ إلى الحكومة وخدماتها عبر الإنترنت على مدار الأسبوع.

في عام 2015 وحده، تم إطلاق 331 خدمة حكومية رقمية، ليصل بذلك إجمالي الخدمات الحكومية المتاحة عبر الإنترنت إلى 547 خدمة. والآن اجتازت دولة قطر منتصف الطريق نحو إتاحة 100% من الخدمات الحكومية عبر الإنترنت، حيث تسعى الحكومة إلى تحقيق هذا الهدف قبل التاريخ المحدد 2020.

ومن بين الخدمات الجديدة التي تم طرحها، خدمات تجديد البطاقات الصحية والبحث عن طبيب وتصريح خروج المركبات والموسوعة الصحية وتصاريح فتح الطرق وإغلاقها وغيرها من الخدمات التي تقدمها مؤسسة حمد الطبية.

بالإضافة إلى ذلك، بلغت نسبة الجهات الحكومية التي تبنت البنية التحتية الحكومية المشتركة 40%، في حين وصلت نسبة الجهات الحكومية التي اعتمدت التطبيقات الحكومية المشتركة إلى 38%، وذلك في إطار سعي الحكومة إلى تحقيق نسبة 80% بحلول عام 2020. وبنهاية الربع الثالث من عام 2015، تم ربط 81 جهة بالشبكة الحكومية، مع استخدام 17 جهة لمركز البيانات الحكومي و39 جهة لنظام "موارد" لإدارة الموارد البشرية.

تشارك الوزارات المختلفة في برنامج حكومة قطر الرقمية من خلال العديد من المشروعات الرقمية. فعلى سبيل المثال، يساعد تطبيق "مطراش 2"، الذي أطلقته وزارة الداخلية، المواطنين والمقيمين على الحصول على مجموعة كبيرة من الخدمات المتنوعة بسهولة ويسر عبر هواتفهم الجوالة. فالتطبيق متوفر على أجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام "أندرويد" أو نظام " IOS" الخاص بشركة أبل. وتتضمن هذه الخدمات رخصة القيادة، ونقل ملكية مركبة، وسداد المخالفات المرورية، وطلبات إصدار سمات الدخول وتجديد صلاحيتها، وخدمات الإقامات وتصاريح الخروج، وخدمة البوابة الإلكترونية، والاستعلامات العامة. وتتميز هذه الخدمات بكونها متاحة باللغتين العربية والإنجليزية، وتوافر إمكانية تذكير المستخدمين تلقائيًا عند حلول موعد تجديد الوثائق الرسمية الخاصة بهم.

تمتاز حكومة قطر الرقمية بكونها:

ذكية: يتم تزويد الأفراد ومؤسسات الأعمال بالمعلومات والبيانات والخدمات عالية الجودة، والارتقاء بتجربة المستخدمين بالاستعانة بأحدث الوسائل التكنولوجية.

متاحة: يمكن التواصل مع الحكومة في أي وقت ومن أي مكان.

فعالة: تعزيز الاعتماد على البنية التحتية والخدمات المشتركة بين مختلف الجهات الحكومية، ما يؤدي إلى زيادة كفاءة الأداء الحكومي وتوفير النفقات.

 

لمزيد من المعلومات حول برنامج الحكومة الرقمية، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.