وزارة المواصلات والاتصالات تدعو المؤسسات والأفراد للترشح في مسابقة "جائزة القمة العالمية لتطبيقات الجوال 2016"

الخميس, 31 مارس, 2016
وزارة المواصلات والاتصالات تدعو المؤسسات والأفراد للترشح في مسابقة "جائزة القمة العالمية لتطبيقات الجوال 2016"

تعلن وزارة المواصلات والاتصالات عن فتح باب التسجيل رسميًا للترشح للمنافسة في مسابقة "جائزة القمة العالمية لتطبيقات الهاتف الجوال 2016" لاختيار أفضل تطبيقات الهاتف الجوال بالدولة.

وتدعو الوزارة الشركات والمؤسسات والأفراد في دولة قطر للمشاركة في المسابقة وتقديم أفضل ما لديهم من تطبيقات مبتكرة ومحتويات على الهاتف الجوال للتنافس في جميع فئات الجائزة لتحديد المتأهلين محليًا لتمثيل دولة قطر على المستوى العالمي. ويسر الوزارة استقبال طلبات الترشح للمسابقة حتى موعد غايته 30 أبريل 2016.

وتشمل جائزة القمة العالمية ثمان فئات هي: مشاركة الجهات الحكومية والمواطنين، والصحة والرفاهية، والبيئة والطاقة الخضراء، والأعمال والتجارة، والتعليم والتعلم عبر الجوال، والسياحة والثقافة، والتحضر والمجتمعات الذكية، والتمكين والشمولية.

وستقوم لجنة تحكيم محلية يتم تعيينها من قبل الخبير المحلي لجائزة القمة العالمية في دولة قطر السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات بتقييم الأعمال المقدمة من دولة قطر لاختيار متأهل واحد عن كل فئة من فئات الجائزة ليمثل دولة قطر على المستوى العالمي، شريطة أن تكون هذه الأعمال قد تم انتاجها أو ابتكارها بعد الأول من يناير 2014.

وفي هذا الصدد، قالت المنصوري "لقد تنامى استخدام الهاتف الجوال بشكل كبير متجاوزًا كافة التوقعات، خاصة في العصر الذي شهدت فيه استخدامات الهاتف الجوال ومحتواه وتطبيقاته نقلة نوعية ليضحى جزءًا جوهريًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. ومع تطور الهواتف الجوالة بشكل مذهل لتصبح أكثر ذكاءً، صرنا نعتمد عليها بشكل متزايد لما تحويه من وظائف ومهام لم نكن يومًا نحلم بتحقيقها. إذ بات الهاتف الجوال هو الجهاز الأقرب والأكثر استخدامًا لدى جميع من يمتلكون هاتفًا. وتسعى جائزة القمة العالمية إلى تقديم أفضل التطبيقات الخاصة بالهواتف الجوالة في سبيل الرقي إلى مستوى التحدي ومواصلة ابتكارات الهاتف الجوال."

وأضافت: "يسرنا دعوة الأفراد والمؤسسات في دولة قطر ممن يملكون تطبيقات مبتكرة للهاتف الجوال للتقدم للمسابقة لتتاح لهم فرصة عرض محتوياتهم على الصعيد الدولي ونيل التقدير الذي يستحقونه."

وعلى الراغبين في الترشح لمسابقة جائزة القمة العالمية إرسال معلومات وتفاصيل تطبيقات الجوال إلى وزارة المواصلات والاتصالات عبر البريد الإلكترونيwsa@motc.gov.qa ، كما يمكنهم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الجائزة وشروط التقدم من خلال زيارة رابط المسابقة.  

ومن بين المنتجات التي يمكن تقديمها للمشاركة: أية تطبيقات تعنى بتقديم محتوى رقمي مفيد بأسلوبٍ مبتكر وعالي الجودة كالبرمجيات التفاعلية متعددة الوسائط، وتطبيقات الجوال، والألعاب والتطبيقات التفاعلية شريطة أن تكون هذه المنتجات قد تم إنتاجها وإكمالها بعد تاريخ الأول من يناير 2014.

ويجب أن تتبع وتحترم جميع الأعمال أو المنتجات المقدمة إعلان حقوق الإنسان الصادر عن منظمة الأمم المتحدة. وسيتم استبعاد أية مشاركات تشجع العنف أو الحرب أو التفرقة العنصرية أو تخرق حقوق النشر والتأليف المتبعة عالميًا كما يجب أن تكون جميع المنتجات المقدمة مشاريع حقيقية منفذة بالفعل ولن تقبل النسخ التجريبية غير المكتملة وسيتم استبعادها دون إخطار مسبق، ولا تتحمل الهيئة أية تبعات قانونية جراء ذلك.

يذكر أن جائزة القمة العالمية هي مبادرة عالمية تحت انتداب منظمة الأمم المتحدة وتسعي في الأساس إلى اختيار أفضل المحتويات الإلكترونية وأكثر التطبيقات التكنولوجية ابتكارًا في الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، والترويج لها في المؤتمر العالمي لجائزة القمة.