هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

آي سي تي قطر يفصل في الشكوى المقدمة من فودافون قطر ضد كيوتل بشأن أسعار المكالمات الدولية

مؤرشف

فصلت هيئة تنظيم الاتصالات بالمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) في الشكوى المقدمة من شركة فودافون قطر ضد شركة قطر للاتصالات (كيوتل).

وفي شكواها، ادعت شركة فودافون قطر أن شركة كيوتل قد وفرت خدمات خاصة بالمكالمات الدولية بالتجزئة بأسعار منخفضة، والذي إذا استمر لفترة طويلة من الوقت – سيشكل نوعاً من "التسعير الجائر" والذي إذا ما ثبت حدوثه، يمثل سوء استغلال لوضعه كمقدم خدمة مسيطر في سوق الاتصالات وخرقاً للمادة رقم 43 من قانون الاتصالات القطري وبالتالي يضر بنشاط شركة فودافون قطر في سوق الاتصالات المحلي.

وقد أجرى آي سي تي قطر تحقيقاً مفصلاً، نظر من خلاله في الملفات المقدمة من طرفي الشكوى (كيوتل وفودافون قطر) مع الأخذ في الاعتبار الإطار التنظيمي ومجموعة الحقائق المتعلقة بالشكوى وأفضل الممارسات الدولية في هذا الصدد.

ووفقاً للمادة (61) من قانون الاتصالات القطري ومادة (3.12) من إطار قواعد فض المنازعات، فإن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد خلص إلى أن كيوتل لم تدخل في ممارسات مناهضة للمنافسة فيما يخص تسعيراتها للمكالمات الدولية.

ولهذا، رفض المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إدعاءات شركة فودافون قطر وأنهى التحقيق في الشكوى.