هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

استشارة عامة حول تكلفة رأس المال لأغراض المحاسبة التنظيمية

مؤرشف

طرح المجلس الاعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تى قطر) استشارة عامة بشأن تحديد تكلفة رأس المال المتعلقة بالمحاسبة التنظيمية. وقد دعا المجلس مشغلي الخدمة المرخص لهم وكافة الأطراف المعنية في قطر للمشاركة بالتعليق على هذه الاستشارة قبل موعد أقصاه التاسع من شهر يوليو 2011.

وتلتزم شركة " كيوتل" – نظراً لكونها مشغل الخدمة المسيطر فى السوق - بوضع نظام محاسبي تنظيمي ( RAS) خاص بها؛ و يعد أهم مدخلاته الرئيسية هو المتوسط المرجح لكلفة رأس المال (WACC) الذى يحدد بالتالي هامش الربح العادل الذى ينبغي أن يحصل عليه مشغل الخدمة من استثماراته بقطاع الاعمال؛ مما يوفر بدوره لمشغل الخدمة الموارد المالية الكافية لتغطية تكاليفه مع تشجيع الاستثمارات الاضافية.

وعلاوة على ذلك، فإن تسعير الخدمات بما فيها تحديد القيمة العادلة والفعالة بالإضافة الى متوسط دقيق لمرجح تكلفة رأس المال من شأنه تعزيز النمو والمنافسة في القطاع . وللتعليق والرد على هذه الاستشارة العامة يرجي مراسلة البريد الالكتروني : rschnepfleitner@ict.gov.qa