هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

النظام المحاسبي التنظيمي 2010 و 2011 و 2012 – الاستشارة

الأربعاء, 26 يونيو, 2013
مؤرشف

بموجب قانون الاتصالات ولائحته التنفيذية، حدد المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهدافًا وسلطات معينة تضمن قيام مقدمي الخدمة المسيطرين في السوق بوضع أسعار ورسوم تستند فعلاً إلى التكلفة، ويتم تطبيقها كما ينبغي على المنتجات والخدمات التي تقدم على مستوى الجملة والتجزئة.

ويرسم النظام المحاسبي التنظيمي مجموعة من الأنظمة والعمليات والسياسات والإجراءات التي تمكن مقدم الخدمة المسيطر من إنشاء سجل يحفظ الإجراءات الضرورية التي تفي بالتزاماته التنظيمية؛ ويحفظ مسار العوائد والتكاليف والأصول ورأس المال العامل. وأحد الأهداف الرئيسية للنظام المحاسبي التنظيمي هو حساب التكاليف، وتتبعها، وتحليلها كي تتوافق مع الالتزامات الخاصة بالتكاليف، وبعدم التمييز فيما يتعلق بالخدمات المنظمة. والأدوات الرئيسية للنظام المحاسبي التنظيمي هي: (1) نموذج التكاليف؛ (2) البيانات المالية المنفصلة؛ (3) التدقيق وبيان الالتزام.

بعد التعليمة السابقة في العام 2010 (ICTRA 08/10) عقد المجلس الأعلى للاتصالات جولتين من المشاورات بشأن نسخة منقحة من تعليمة نظام المحاسبة التنظيمية. وتتوفر أعلى هذه الصفحة الوثائق الخاصة بالاستشارة (CD)، والردود الواردة من القطاع، والرد النهائي من قبل المجلس الأعلى للاتصالات (FRD).

يمكن الاطلاع على الأوامر المنبثقة عن تنفيذ النظام المحاسبي التنظيمي وكفالات حسن الأداء من خلال هذا الرابط