هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

الترخيص الفئوي لمعدات سباق الهجن

الاثنين, 23 أغسطس, 2010
مؤرشف

أصدر المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (اي سي تي قطر) الترخيص الفئوي لمعدات سباق الهجن والذي يسهل عملية الحصول على الموافقة لاستخدام هذه المعدات أو تشغليها أو تركيبها.ويُتيح هذا الترخيص الفئوي لأي شخص إمتلاك وتشغيل و/أو تركيب معدات سباق الهجن دون الحاجة للتقدم بطلب للحصول على الترخيص الفئوي شريطة الالتزام بأحكام الترخيص وتشغيل المعدات ضمن حزم الترددات المسموح بها، والحُصول على المطابقة النوعية من قبل المجلس الأعلى للاتصالات. وبموجب هذا الترخيص الفئوي، لا يتوجب دفع اي رسوم خاصة بالترخيص والطيف الترددي.

وتقتصر المطابقة النوعية لمعدات سباق الهجن على أجهزة محمولة باليد بقدرة ترددات منخفضة يستخدمها مالك الهجن مع سماعات لاسلكية يتم نصبها فوق الهجن لتمكين الاتصال باتجاه واحد للتحكم بسرعة الهجن وحركتها في مضمار السباق خلال مراحل السباق المختلفة. ويتعين على كُل شخص أو جهة ترغب في استيراد معدات سباق الهجن لأغراض تجارية و/أو بيعها في دولة قطر الحصول على اعتماد النوع (المطابقة النوعية) من قبل المجلس الأعلى للاتصالات، كما يتعين عليها الحصول على موافقة المجلس الأعلى للتعامل بشكل تجاري في تلك الأجهزة.