هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

استشارة عامة حول تعريف المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال التنظيمي

الخميس, 19 سبتمبر, 2013
مؤرشف

تعد تكلفة رأس المال هو معدل العائد الفعلي المسموح به وهو ما يعرف بالمتوسط المرجح لرأس المال.

ويحدد المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال، معدل الفائدة على رأس المال الذي تستخدمه شركة Ooredoo (كيوتل سابقاً) وهو يؤثر بشكل ملحوظ على تحديد أسعار الجملة والتجزئة.

ويحدد هذا المتوسط هامش الربح التنظيمي العادل الذي يتوجب على المشغّل الحصول عليه جراء عمليات الاستثمار التي يقوم بها في هذا الاطار.

ويؤمن هامش الربح العادل للمشغّل، الأموال الكافية لتغطية تكلفته وهو يشكل حافزاً للقيام باستثمارات إضافية.

وتساعد خدمات التسعير التي تتضمن على تكلفة عادلة وكافية إضافة إلى المتوسط المرجح لرأس المال، على تحقيق المنافسة والنمو في الأسواق.

ونظراً لأهمية المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال، أجرى المجلس الأعلى للاتصالات جولتين من الاستشارات العامة، وأصدر بنتيجتهما، الأمر المتعلق بالمتوسط المرجح لتكلفة رأس المال محدداً إياه بـــنسبة 10.75 %.

ولما كانت شركة كيوتل معفاة حالياً من الضريبة فإن معدل المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال يبقى على حاله قبل وبعد احتساب الضريبة.

يمكن تحميل القرار المتعلق بالمتوسط المرجح لتكلفة رأس المال من خلا الضغط على هذا الرابط