استشارة حول خطة الرقمنة الوطنية للثقافة والتراث والإعلام

الاثنين, 13 يناير, 2014
البرامج الوطنية
الشبكة الوطنية للحزمة العريضة
المحتوى الرقمي
المجتمع الرقمي

تعد هذه الوثيقة مسودة لخطة الرقمنة الوطنية، على النحو المُبين في الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2015. وتعتبر هذه الخطة مبادرة رئيسية صوب الحفاظ على ثقافة قطر وتقاليدها وتراثها على النحو المحدد في كل من رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية (2011-2016).

وفي إطار برنامج المحتوى الرقمي، تهدف الخطة إلى توفير حوافز لتطوير منظومة رقمية حيوية تقدر من خلالها الأجيال القادمة على الاستفادة من ماضيها، وخلق أنماط جديدة من الثقافة القطرية على الساحة العالمية. وتمثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ركيزة هذا المسعى لأنها مُكلفة بوضع القواعد التي تُنظم هذه الجبهة الرقمية من خلال سياساتها وقوانينها وإرشاداتها.

تُحدد الخطة نموذجاً لامركزياً وتعاونياً يُرسي الأساس لمبادرات الرقمنة الناجحة في قطر. وفي صميم هذه الجهود الوطنية، يأتي نموذج الرقمنة الوطنية الذي يستهدف الكفاءات الاستراتيجية للجهات المعنية بالثقافة والتراث والإعلام في قطر.

ونود أن ندعو جميع المؤسسات والأفراد المهتمين إلى تقديم آرائهم حول هذه الخطة.

الموعد النهائي لتقديم الآراء هو 9 مارس 2014. وينبغي أن تقدم الآراء عن طريق البريد الإلكتروني قبل ذلك الموعد إلى العنوان التالي: mch@ict.gov.qa@ict.gov.qa.