هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

إرشادات لرخص الخدمات الراديوية الثابتة

السبت, 1 فبراير, 2014
مؤرشف

تعرّف الخدمة الراديوية الثابتة حسب لوائح الراديو للاتحاد الدولي للاتصالات على أنها خدمة الاتصالات الراديوية بين نقاط ثابتة محددة. وتشمل أنظمة: نقطة إلى نقطة، نقطة إلى عدة نقاط، عدة نقاط إلى عدة نقاط (شبكة) والتي تستخدم لإرسال الصوت/ الفيديو/ البيانات.

 

هناك عدة خيارات لترخيص الخدمات الثابتة (مشروحة بالتفصيل في دليل الإرشادات) وهي:

أ) نقطة إلى نقطة ( التردد المخصص )

ب ) نقطة إلى نقطة (مجموعة الترددات المخصصة)

ج ) من نقطة إلى نقطة على أساس الترخيص الخفيف ( 65 جيجاهرتز،  نطاقات 70 و 80 جيجاهرتز جيجاهرتز)

د ) نقطة إلى عدة نقاط / عدة نقاط إلى عدة نقاط ( التردد المخصص )

ه) نقطة إلى عدة نقاط /  عدة نقاط إلى عدة نقاط  ( مجموعة الترددات المخصصة )

و) من نقطة إلى نقطة /  نقطة إلى عدة نقاط/ عدة نقاط الى عدة نقاط على أساس الترخيص الخفيف / متعددة إلى عدة الخفيفة المرخصة ( 2.4 جيجاهرتز، 5.4 جيجاهرتز و 5.8 جيجا هرتز )

 

وتستخدم الوصلات الثابتة عموما لتوفير البنية التحتية للشبكة و خدمات النفاذ للعملاء عبر مجموعة واسعة من نطاقات التردد ، بدءا من 450 ميجاهرتز إلى 86 جيجاهرتز . وتستدم الوصلات الثابتة عادة أنظمة رقمية وهوائيات موجهة وتعمل على مستويات عالية من الانتشار الموجي ويتم عادة تخصيص ترددات منفردة (تردد واحد أو زوج ترددات) لتلك الوصلات من قبل الوزارة ويتم ترخيصا على أساس كل وصلة على حدة. ولذلك فإن هناك مرونة لمقدمي الطلبات للحصول على ترخيص لنقطة إلى عدة نقاط أو عدة نقاط إلى عدة نقاط (شبكة) ولكن هناك متطلبات لهذه الغاية يجب تحقيقها.

 

الملحق A من هذه الإرشادات يبين نماذج تلك الرخص بالإضافة إلى الشروط والأحكام الخاصة والخصائص الفنية المعتمدة

 

الملحق B من هذه الإرشادات يبين إجراءات معالجة طلبات ترخيص الترددات

 

الملحق C من هذه الإرشادات يبين نماذج طلبات الترخيص لغايات الترخيص الجديد أو تعديل الترخيص أو التجديد أو الإلغاء.  كما يبين نموذج الطلب المعلومات والوثائق المطلوب إرفاقها مع الطلب ليتمكن المعنيون من دراسته.