هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

إرشادات لاستخدامات الترددات في النطاقات الصناعية - العلمية - الطبية (ISM)

السبت, 1 فبراير, 2014
مؤرشف

إن النطاقات الصناعية العلمية الطبية هي نطاقات محجوزة دوليا لغايات الاستخدام من قبل الأجهزة الصناعية أو العلمية أو الطبية مثل: أجهزة التسخين وأفران الميكروويف وأجهزة الإنفاذ الحراري الطبية. إن سبب تخصيص عدد محدود من النطاقات لمثل ذلك النوع من الأجهزة كونها يمكن أن تتسبب بالتداخلات الضارة على أنظمة الاتصالات الراديوية. كما ان الخاصية الرئيسية لهذه النطاقات هي عد الحماية من التداخل وأنها يجب أن تقبل بالتداخل من الأجهزة الأخرى إن حصل.

ومن الأمثلة على التكنولوجيا المستخدمة في تلك النطاقات:  أجهزة الهاتف اللاسلكي، أجهزة البلوتوث، أجهزة الحقل القريب (NFC) وأجهزة الشبكات اللاسلكية المحلية.

إن هذه النطاقات تستخدم على نطاق عالمي على أساس عدم التسبب بالتداخل وعدم الحماية وإن هذه الإرشادات توضح الشروط والأحكام الخاصة باستخدام تلك النطاقات في دولة قطر.