هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

إرشادات لرخص الترددات للبث الإذاعي

السبت, 1 فبراير, 2014
مؤرشف

تستخدم محطات البث لنقل محتوى البث. هناك نوعان من محطات البث الإذاعي : الأرضية والساتلية . إن هذه الإرشادات تنطبق على المحطات الأرضية الإذاعية فقط. للحصول على معلومات  تتعلق ترخيص محطات البث الإذاعي الساتلي (الفضائي) فإنه يمكن الاطلاع على الإرشادات لرخص ترددات المحطات الأرضية الساتلية الثابتة . تاريخيا جميع المحطات الأرضية في قطر كانت تستخدم التكنولوجيا التماثلية. ولكن مع الأخذ بالاتجاه العالمي و الإقليمي نحو اعتماد التكنولوجيا الرقمية الأكثر كفاءة من التكنولوجيا التماثلية ، فإنه من المقرر أن يتم الانتهاء من خطة التحول من البث الأرضي التماثلي إلى البث الأرضي الرقمي نهائيا بحلول 30 يونيو 2015م .

وهناك عدة أنواع لرخص الترددات للبث الإذاعي (مشروحة بالتفصيل في دليل الإرشادات) وهي:

أ) رخصة محطة البث الإذاعي التجاري

ب ) رخصة محطة البث الإذاعي للمجتمع

ج ) رخصة محطة بث تلفزيوني أرضي رقمي لشبكة متعددة

د ) رخصة الشبكة الأرضية الرقمية المتعددة

ه) رخصة محطة البث الرقمي التلفزيوني للشبكات المحمولة

الملحق A من هذه الإرشادات يبين نماذج تلك الرخص بالإضافة إلى الشروط والأحكام الخاصة والخصائص الفنية المعتمدة

الملحق B من هذه الإرشادات يبين إجراءات معالجة طلبات ترخيص الترددات

الملحق C من هذه الإرشادات يبين نماذج طلبات الترخيص لغايات الترخيص الجديد أو تعديل الترخيص أو التجديد أو الإلغاء.  كما يبين نموذج الطلب المعلومات والوثائق المطلوب إرفاقها مع الطلب ليتمكن المعنيون من دراسته.