هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

إرشادات للرخص الراديوية للاستخدام المؤقت

السبت, 1 فبراير, 2014
مؤرشف

يتم منح رخص ترددات للاستخدام المؤقت في الحالات التالية:

  1. الأحداث الخاصة:

يتم منح الرخص للأحداث التي تتم في دولة قطر ويحتاج منظموها غلى ترددات راديوية لفترة مؤقتة، والأحداث الخاصة يمكن أن تكون:

  1. على نطاق واسع: في هذه الحالات تكون الحاجة لتخصيص مجموعة من الترددات لغايات تغطية البث الإذاعي ولغايات الإشراف وتنظيم الجمهور ولغايات أمنية خلال الحدث. ومن الأمثلة على ذلك: اليوم الوطني وبطولات التنس الكبرى وجولة قطر. وفي تلك الحالات فإن الاستعداد والتخطيط المناسب يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار من قبل المنظمين من خلال مراجعة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال فترة لا تقل عن 6 شهور من تاريخ الحدث وذلك ليتسنى دراسة الطلب بالوقت الكافي وتخصيص الترددات المناسبة.
  2. الأحداث على المستوى المحلي أو الاقليمي: في تلك الحالة فإن مقدار الطيف الترددي المطلوب تخصيصه بصورة مؤقته يعتبر أقل ولكن قد تستدعي الحاجة التنسيق مع الدول المجاورة بخصوص الترددات مما يتطلب التقدم بطلب الترخيص المؤقت بأسرع وقت ممكن ليتسنى للوزارة دراسة الطلب بوقت كاف.
  3. الأحداث المتكررة: مثال على تلك الأحداث: المباريات الرياضية أو الحفلات الموسيقية أو سباقات الهجن، وفي تلك الحالات يتم تخصيص ترددات من قبل الوزارة بصورة مؤقتة ويمكن إعادة تخصيصها لاحقا إن أمكن ولكن لا يوجد هناك أي ضمان لإعادة ترخيص الترددات لاحقاً.

 

في مثل هذه الظروف، فإن فئات ترخيص الترددات  تكون متاحة مع الاختلافات التالية:

  1.  فترة صلاحية الترخيص، والتي ستكون وفقا لمدة الحدث
  2. سيتم إضافة الشرط التالي في نموذج الرخصة:

"ليس هناك ما يضمن أن الرخصة سيتم تجديدها أو سيتم إعادة تخصيص الترددات بعد انتهاء الترخيص."

  1. عدم توفر فئة رخصة معينة:  بما أن التقنيات اللاسلكية تتطور في كل وقت قد تكون هناك حالات حيث يكون الطيف الترددي مطلوباً لنوع جديد من الأنظمة الراديوية. في مثل هذه الحالات، سيتم تقييم الطلب من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتطلبات على أساس كل حالة على حدة، وسوف يتم إصدار رخصة مؤقتة مع أحكام وشروط رخص الترددات المؤقتة حتى يتم تطوير إطار الترخيص المناسب من قبل الوزارة.